س. أريد مقابلة طبيب في إحدى مستشفيات مؤسسة حمد الطبية. كيف يمكنني الحصول على موعد؟
ج. يتوجب الحصول على نموذج تحويل من مركز الرعاية الصحية الأولية أو عيادة خاصة لترتيب موعد في أحد مرافق مؤسسة حمد الطبية، إلا إذا كنت تعاني من ظرف طبي طارئ. وفي هذه الحالة، يجب التوجه إلى أقرب مركز للطوارئ أو الاتصال على الرقم 999 لطلب سيارة إسعاف.

س. أريد مقابلة طبيب في أحد مراكز الرعاية الصحية الأولية. كيف يمكنني الحصول على موعد؟
ج. يمكنك الاتصال بمركز خدمة «حياك » بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية على الرقم 107 لحجز موعد لك في المركز الصحي التابع له، كما يمكنك زيارة هذا المركز شخصياً لحجز موعد.

س. هل يتوجب علي الاستعداد لموعدي الطبي؟
ج. إذا كنت تراجع المستشفى أو مركز الرعاية الصحية الأولية للمرة الأولى، يرجى الوصول قبل 30 دقيقة من موعدك لاستكمال بعض الأوراق المطلوبة.

س. ما هي النتائج المترتبة في حال لم أتمكن من الحضور لموعدي؟
ج. إذا لم تستطع الحضور لموعدك الطبي، يرجى الاتصال مسبقاً بخدمة «حياك » في مؤسسة الرعاية الصحية على الرقم 107 أو عيادة المستشفى )خدمة «نسمعك » بمؤسسة حمد الطبية على الرقم 16060 ( لإلغاء موعدك وإعطائه لمريض آخر قد يكون بأمَّس الحاجة إليه.

س. كيف يمكنني معرفة المركز الصحي الذي أتبع له؟
ج. تتضمن فاتورة الخدمات )الهاتف، المياه/الكهرباء( رمزاً يشير إلى المنطقة التي تسكن فيها. ويحدد هذا الرمز موقع مركز الرعاية الصحية الذي تتبعه. يمكنك الاتصال بمركز خدمة «حياك » بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية على الرقم 107 للحصول على المزيد من المعلومات أو إحضار إحدى فواتيرك شخصياً إلى مركز الرعاية الصحية الأقرب إليك.

هل مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات مجهزة بمداخل لمستخدمي الكراسي المتحركة؟
ج. تتوفر في هذه المرافق منصات لمستخدمي الكراسي المتحركة. إذا كنت أنت أو مريض ترعاه من ذوي الاحتياجات الخاصة، يرجى الاتصال بمركز الرعاية الصحية الأولية )خدمة «حياك » على الرقم 107 ( أو العيادة بالمستشفى )خدمة «نسمعك » بمؤسسة حمد الطبية على الرقم 16060 ( للحصول على النصح والمشورة حول احتياجاتك الخاصة. توفر معظم المراكز الصحية والمستشفيات خدمات البواب عند المدخل الرئيسي في حال احتجت إلى نوع معين من المساعدة.

س. هل يتوجب علي تسديد أي رسوم مالية نظير الرعاية التي أتلقاها في مؤسسة حمد الطبية ومراكز الرعاية الأولية؟
ج. تفرض هذه المرافق رسماً مالياً رمزياً لقاء الخدمات المقدمة إلا أن رسوم الاستشارات والوصفات الطبية في مرافق مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية تكون مدعومة للمقيمين الذين يحملون بطاقة صحية سارية المفعول.

الأسئلة الأكثر تداولاً س. أعاني من ألم في ظهري وأحتاج إلى رؤية الطبيب؛ هل أستطيع مراجعة قسم الطوارئ لتلقي الفحص اللازم؟
ج. يجب أن تحجز موعداً في المركز الصحي الذي تتبع له لمراجعة الطبيب في الحالات الطبية غير العاجلة مثل آلام الظهر أو الجروح البسيطة أو مشاكل العين الطفيفة. يجب مراجعة أقسام الطوارئ في الحالات الطبية الطارئة والخطيرة فقط.

س. هل يمكنني التوجه مباشرة إلى أحد مستشفيات مؤسسة حمد الطبية ومقابلة الطبيب؟
ج. توفر مؤسسة حمد الطبية خدمات الرعاية المتخصصة والطارئة.وهذه الخدمات متاحة للمرضى الذين يعانون من حالات مرضية معقدة لا يمكن معالجتها في أحد مراكز الرعاية الأولية. أما مراكز الرعاية الصحية فتتولى معالجة الحالات البسيطة التي لا تتطلب مراجعة مؤسسة حمد الطبية لتلقي العلاج.

س. هل سأقابل دوماً نفس الطبيب في المركز الصحي الذي أراجعه؟
ج. سيتم بذل كل جهد لتتمكن من مقابلة الطبيب نفسه في كل زيارة، إلا أنه لا يمكن ضمان توافر هذا الطبيب في يوم الموعد.

س. أرغب في الحصول على المساعدة في مجال الصحة النفسية، ما هي المرافق التي أستطيع زيارتها؟
ج. إذا كنت تشعر بالاكتئاب أو القلق أو أي مشكلة نفسية أخرى تؤثر على صحتك بشكل عام، يرجى زيارة الطبيب في عيادة الرعاية الأولية لتلقي العلاج أو الحصول على نموذج إحالة إلى إحدى العيادات بمؤسسة حمد الطبية. أما في الحالات التي تتطلب رعاية طارئة وتشمل على سبيل المثال الأفكار الانتحارية أو إيذاء النفس المتعمد، فيرجى مراجعة أحد أقسام الطوارئ التابعة لمؤسسة حمد الطبية.

س: أحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان. هل يتعين علي مراجعة مركز الرعاية الأولية الذي أتبع له أو أحد مستشفيات مؤسسة حمد الطبية؟
ج. يجب عليك مراجعة مركز الرعاية الأولية لمقابلة طبيب الأسنان إلا في حال كنت تعاني من حالة طبية طارئة. يتوجب عندها التوجه إلى قسم الطوارئ الأقرب إليك لاستشارة أحد أطباء الأسنان. وفي حال تبين لطبيب الرعاية الأولية أنك بحاجة لعلاج أسنان متخصص فسيقوم عندها بتحويلك إلى مؤسسة حمد الطبية.

© 2018. All rights reserved.